كيفيه كتابه بدايه القصه
كتابة بداية القصة
ستتعلم في هذا الدرس:
١- كيف تكتب بداية قصة تشد إنتباه القارئ إلى متابعة القراءة.
٢- كيف تحافظ على طاقة القصة طوال منتصفها.
٣- كيفية كتابة نهاية مرضية للقراء.
(صراع القصة)
تدور معظم القصص حول شخصية تكافح ضد مشكلة أو عقبة.
يعطي هذا الصراع للقصة شكلها.
أمثلة على صراعات القصة:
- شخصيتك تحب جون ولكنها خجولة للغاية بحيث لا تستطيع التحدث معه.
- يجب أن تنقذ شخصيتك العالم من ساحر شرير.
- تريد شخصيتك إصلاح علاقتها بوالدها المحتضر... لكن الاستياء القديم يعترض طريقها.
- تحتاج شخصيتك إلى معرفة من قتل رئيسها.
- تحاول شخصيتك أن تقرر ما إذا كانت ستترك زواجها.
(تمرين)
اكتب إجابات الأسئلة التالية. إذا لم تكن متأكدًا، فما عليك سوى كتابة الأفكار الأولى التي تخطر ببالك.
1) ما اسم شخصيتك الرئيسية؟
2) ما هي المشكلة أو العقبة التي ستواجهها شخصيتك في قصتك؟ (إذا أردت، يمكنك استخدام الأمثلةأعلاه للحصول على أفكار.)
بمجرد تحديد المشكلة الرئيسية التي تواجهها شخصيتك في قصتك، يصبح من الأسهل بكثير تحديد بدايةقصتك ووسطها ونهايتها.
- البداية تحدد معضلة الشخصية أو الصراع.
- الوسط يوضح صراع الشخصية.
- النهاية توضح أو تلمح إلى نتيجة الصراع.
الان سنتحدث عن (بداية القصة)
بدايات القصة مهمة، ومن حيث النشر، فهي أهم جزء في القصة. بدايتك هي المكان الذي يقرر فيه القارئ(أو المحرر) ما إذا كان سيستمر في القراءة أم لا. كما تحدد بدايتك توقعات القارئ لوسط القصة ونهايتها.
لكن لا تدع أهمية بداية قصتك تخيفك أو تجعل من الصعب عليك البدء في الكتابة. يتجمد بعض الكتابفي مكانهم عند رؤية صفحة فارغة؛ فهم يشعرون بأن كل شيء لابد وأن يكون مثاليًا على الفور. ولكن هذاغير صحيح. تذكر: على الرغم من أن البداية هي الجزء الأول من قصتك الذي سيقرأه معظم الناس، إلا أنهالا يجب أن تكون الجزء الأول الذي تكتبه. ويمكنك دائمًا الرجوع إلى البداية وتحسينها لاحقًا.
تتمثل مهمتك الأولى في وضع شيء ما -- أي شيء -- على تلك الصفحة الفارغة. إذا لم يخرج الأمر بشكلصحيح، فدعه يخرج بشكل خاطئ. لا مشكلة. ستصلحه فيما بعد.
ما لم تكن محظوظًا جدًا، فقد لا تخطر ببالك البداية المثالية للقصة حتى تصل إلى مرحلة المراجعة. ثمحان الوقت لتحويل الصفحة الأولى، والفقرة الأولى، والسطر الأول من قصتك إلى دعوة لا يستطيع القارئرفضها.
(جذب انتباه القارئ)
كيف يمكنك جذب انتباه القارئ على الفور؟ إليك بعض الاستراتيجيات التي يجب مراعاتها:
- *اجعل القارئ يتساءل عن شيء ما.* على سبيل المثال، لنفترض أنك ذكرت أن شخصيتك خائفة منالذهاب إلى المدرسة في ذلك اليوم، لكنك لم تذكر السبب (حتى الآن). تثير المعلومات المفقودة سؤالاً فيذهن القارئ وتثير فضوله. سيرغب القارئ في الاستمرار في القراءة للعثور على إجابة على السؤال.
- *ابدأ بمشكلة أو صراع.* قد تكون هذه مشكلة صغيرة؛ على سبيل المثال، قد تفوت شخصيتك حافلتهاللعودة إلى المنزل. حتى المشكلة الصغيرة تمنح شخصيتك الرئيسية شيئًا تفعله وتخلق بعض النشاطوالزخم على الفور.
- *ابدأ بنقطة مثيرة في القصة.* لا تخف من بدء قصتك في منتصف الحدث. لكن قدم أدلة كافية لتوجيهقرائك وتأكد من قدرتهم على متابعة ما يحدث.
(مهام أخرى في بداية قصتك)
بصرف النظر عن جذب القارئ، فإن بداية قصتك بها بعض المهام الأخرى التي يجب إنجازها. لست مضطرًاإلى إنجاز هذه المهام في الجملة الأولى، ولكن يجب عليك الاهتمام بها في وقت مبكر:
- *قدم مكان قصتك.* هل تدور أحداث قصتك في الصين في القرن الخامس؟ في ديترويت المعاصرة التيتقطنها الطبقة العاملة؟ في مدرسة داخلية للذئاب الضارية الصغيرة؟ إذا لم تخبر قرائك بذلك قريبًا، فمنالمرجح أن يشعروا بالارتباك.
- *قدم شخصيتك الرئيسية.* في معظم القصص، يهتم القراء بالمؤامرة والحبكة لأنهم يهتمون بالشخصيةالرئيسية. وكلما قدمت شخصيتك الرئيسية في وقت أقرب، كلما تمكن القارئ من تطوير علاقة عاطفيةمعها في وقت أقرب.
- *أخبر قرائك بنوع القصة* هل هي كوميديا؟ رعب؟ خيال معاصر واقعي؟ خيال مع الجان والجنيات؟يطور القارئ توقعات حول قصتك بناءً على البداية، ومن المرجح أن يشعر بخيبة الأمل - أو حتى بالخيانة - إذا قمت بتغيير النوع في منتصف الطريق.
استكشاف الأخطاء وإصلاحها
فيما يلي بعض المشكلات الشائعة التي يجب الانتباه إليها أثناء مراجعة بداية قصتك:
- *البدء بمعلومات أساسية.* على سبيل المثال، يبدأ الكتاب عديمو الخبرة أحيانًا بسير ذاتية قصيرةلشخصياتهم الرئيسية. تبدو بدايات هذه القصة أشبه بمقالات ويكيبيديا عن أشخاص غير موجودين. فهيليست مثيرة للاهتمام للقراءة. لا تشعر وكأنك مضطر لتقديم كل المعلومات مقدمًا. يمكنك أن تبدأ قصتكبمشهد أو حدث وتدرج تدريجيًا تفاصيل الخلفية اذا أصبحت ضرورية لفهم القارئ.
- *البدء في وقت مبكر جدًا من القصة.* إذا بدت قصتك تستغرق وقتًا طويلاً لتصبح مثيرة للاهتمام، ففكرفي البدء من النقطة المثيرة للاهتمام. قد تضطر إلى حذف بضع صفحات. لا تشعر بالسوء حيال التخلصمن جزء من مسودتك ، تلك الصفحات التي تتخلص منها ليست عملاً ضائعًا. إنها جزء من عملية استكشافضرورية أظهرت لك إلى أين يجب أن تذهب قصتك.
- *بدء قصة مختلفة*. غالبًا ما تقود العملية الإبداعية الكُتاب إلى مسارات غير متوقعة. تبدأ بقصة معينةفي ذهنك ثم تتفاجأ إلى أين تقودك. ونتيجة لذلك، قد لا تكون بداية القصة (حتى لو بدت مثالية عندماكتبتها) مناسبة تمامًا لبقية القصة. عندما يحدث ذلك، اسأل نفسك: أي نسخة من القصة تفضل؟ النسخةالتي بدأت كتابتها؟ أم النسخة التي انتهيت بها؟ بناءً على إجابتك على هذا السؤال، ستعرف أي جزء منالقصة يجب عليك إعادة كتابته.
تمرين:
1) في وقت سابق من هذه الدروس، توصلت إلى اسم شخصية ومشكلة قد تواجهها هذه الشخصية فيقصتك.
الآن، توصل إلى فكرة لمشهد محتمل يمكن أن يقدم هذه المشكلة للقارئ.
على سبيل المثال، لنفترض أن الصراع في قصتك هو أن شخصيتك، روزا، تحب شخصية تدعى جون، لكنهاخجولة للغاية بحيث لا تستطيع التحدث معه. يمكنك تخيل مشهد يظهر فيه روزا تحاول، وتفشل، في جمعالشجاعة للاقتراب منه.
2) اكتب جملة واحدة من هذا المشهد المحتمل. يجب أن تكون جملتك إما سطرًا من الحوار (على سبيلالمثال: "ها هو!" هسّت صديقة روزا لها) أو فعلًا (على سبيل المثال: أسقطت روزا كوب القهوة الخاصبها).
3) غالبًا ما يكون البدء بالحوار أو الفعل طريقة جيدة لجذب القراء إلى القصة. انظر إلى الجملة التي كتبتهاللتو. هل يمكن أن تكون هذه هي السطر الأول من قصتك؟
Comments
Post a Comment